مفاهيم تربوية : مصادر التعلم
تربوية حضرموت - مفاهيم :
تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي ، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها ، وتساهم في إثراء العملية التعليمية ، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
ولذلك تسعى الدول لبناء مراكز التعلم التي تحاول إحداث نقلة نوعية في المكتبات المدرسية من كونها مستودعات للمعلومات ، إلى مكان للعمل والنشاط والدراسة الهادفة ، داخل إطار نظام شامل ، متكامل يحقق الانسجام بين الأهداف التربوية ، والاستراتيجيات والأساليب التدريسية ، ومصادر المعلومات وأدواتها.
إن مراكز مصادر التعلم تسعى إلى توفير بيئة تعلّمية قادرة على استيعاب المستجدات التقنية ، وإدماجها بما يتم داخل الغرفة الصفية ، إن المركز هو المكان الذي يستطيع فيه الطالب أن يتعلم بالسرعة الخاصة به طبقا لمستوى إدراكه.
فما هو مفهوم مركز مصادر التعلم ؟
مفهوم مركز مصادر التعلم :
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم فتتيح له فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي