أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

مفهوم المنهج


تربوية حضرموت - مفاهيم :
هو مجموعة الخبرات التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها ، وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل .
ومن خلال هذا المفهوم الحديث للمنهج نلحظ اشتماله على عدة عناصر متماسكة ، ومتكاملة هي :
1- الأهداف : 
                  وتشتق من فلسفة المجتمع ، وفلسفة التربية والتعليم ، وحاجات المتعلم .
2- المحتوى : 
               ويتكون محتوى المنهج من المادة الدراسية ( المعلومات - المهارات - الاتجاهات - القيم ) ، ويتم اختيار محتوى المادة في ضوء تلك الأهداف .
3- الطرائق والأساليب والأنشطة : 
                           وهي أدوات تنفيذ المنهج ، وتتكون من طرائق التدريس ، والأساليب ، والأنشطة ، والوسائل التي تسهم في توضيح المحتوى ، وتحقق تعلماً فعالاً يحقق الأهداف المقصودة ، ويعمل عاى إحداث نقلة نوعية للتلميذ بشكل منظم وحيوي .
4- التقويم : 
         ويرتبط التقويم بالعناصر الثلاثة الأخرى . فنحن نقوم أهداف المنهج لمعرفة ملاءمتها لقدرات التلاميذ وحاجتهم ، ونقوم محتوى المادة لمعرفة مدى ارتباطه بالأهداف ، ونقوم الأساليب ، والطرائق ، والأنشطة ، والوسائل لمعرفة مدى قدرتها على تحقيق أهداف المنهج . ولهذا تظهر العلاقة بين العناصر تكاملية ، وتبادلية .

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers