مفهوم المنهج
تربوية حضرموت - مفاهيم :
هو مجموعة الخبرات التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها ، وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل .
ومن خلال هذا المفهوم الحديث للمنهج نلحظ اشتماله على عدة عناصر متماسكة ، ومتكاملة هي :
1- الأهداف :
وتشتق من فلسفة المجتمع ، وفلسفة التربية والتعليم ، وحاجات المتعلم .
2- المحتوى :
ويتكون محتوى المنهج من المادة الدراسية ( المعلومات - المهارات - الاتجاهات - القيم ) ، ويتم اختيار محتوى المادة في ضوء تلك الأهداف .
3- الطرائق والأساليب والأنشطة :
وهي أدوات تنفيذ المنهج ، وتتكون من طرائق التدريس ، والأساليب ، والأنشطة ، والوسائل التي تسهم في توضيح المحتوى ، وتحقق تعلماً فعالاً يحقق الأهداف المقصودة ، ويعمل عاى إحداث نقلة نوعية للتلميذ بشكل منظم وحيوي .
4- التقويم :
ويرتبط التقويم بالعناصر الثلاثة الأخرى . فنحن نقوم أهداف المنهج لمعرفة ملاءمتها لقدرات التلاميذ وحاجتهم ، ونقوم محتوى المادة لمعرفة مدى ارتباطه بالأهداف ، ونقوم الأساليب ، والطرائق ، والأنشطة ، والوسائل لمعرفة مدى قدرتها على تحقيق أهداف المنهج . ولهذا تظهر العلاقة بين العناصر تكاملية ، وتبادلية .