أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

الشواهد الشعرية في كتاب سوانح المدرسة للأستاذ / محمد بن شيخ المساوى


تربوية حضرموت - سيئون / عمر بايعشوت:
في إطار النشاط الثقافي لديوانية سيؤن الثقافية عقدت مساء أمس الثلاثاء 5/11/2013م جلستها الخامسة بمحاضرة تحت عنوان (الشواهد الشعرية في كتاب سوانح المدرسة للأستاذ : محمد بن شيخ المساوى) عرض المهندس : محمد ابوبكر حسان عضو المجلس المحلي بالمحافظة ، مهنئا الجميع بحلول العام الهجري 1435هـ ، ومعللا لماذا اختار هذا الكتاب ومؤلفه شاكرا لمدرسة النهضة العلمية بسيئون طباعة هذا الكتاب .
مستعرضا أن الكتاب يحكي أسلوب التعليم في السابق والأوضاع التي كانت سائدة في تلك الفترة من 1360-1362هـ ، وردا للجميل للأستاذ القدير الذي كان مديرا لمدرسة النهضة العلمية بسيئون .
 ففكرة الكتاب هي مجموعة مقالات إنشائية في مواضيع مختلفة بقلم الاستاذ القدير المرحوم : محمد بن شيخ المساوى ، كان يساهم بها طلبة الصف في مدرسة النهضة العلمية بسيئون بعد أن يعطيهم العنوان ليكتب كل منهم مقاله ، ليتبينوا الفرق في الاسلوب وفي ارتقاء التفكير واستنباط المعاني الجميلة .
 وتحدث المهندس حسان : عن نبذة مختصرة عن مؤلف الكتاب الذي عايشها وهي فترة أواخر الأزمة الاقتصادية الحادة التي عاشتها حضرموت من جراء أهوال الحرب العالمية الثانية 1939/1945م التي أكلت الأخضر واليابس وعانت منها حضرموت أهوال مجاعة  قاسية حتى أن رواتب مدرسي المدارس ومنهم هذا الأستاذ الجليل (15) رطلا من طعام الإسعاف الذي نشأته بريطانيا بمساندة دولية ، ولو لم تتوصل إدارة الإسعاف الى هذا الحل لتوقفت المدارس عن العمل ، وذلك لان استيلاء اليابان على شرق آسيا قطع الإيرادات عن أهل حضرموت وكانوا في الأساس يعتمدون على دخل عقارات تركها آباؤهم في سنغافورا واندونيسيا ، حتى وضعت الحرب أوزارها في أواخر عام 1945 م .
توفي مؤلف الكتاب في يوم الاربعاء 17/9/1405هـ الموافق 5 يونيو 1985م  ..
 بعدها ذكر المهندس / محمد ابوبكر حسان بعضا من الشواهد الشعرية في كتاب سوانح المدرسة للاستاذ / محمد بن شيخ المساوى .
        من جانبهم قدم عدد من الحاضرين مداخلات أثرت الموضوع بالنقاش الهادف ، حيث تحدث كل الدكتور حسن باسواد و الاستاذ مناف عبود والاستاذ انور باشغيوان .
 حفيد مؤلف الكتاب / ابراهيم المساوى كانت له مداخلة جميلة وقصيدة شعرية ملحنة أتحف بها الحاضرون .
حضر الفعالية الأستاذ / رمضان بن صيدة رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بمديرية سيئون وأساتذة ومثقفون .

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers