أنشطة مدرسية

محاضرة توعوية عن تسوس الأسنان في مدرسة فاطمة الناخبي بالمكلا

تربوية حضرموت - المكلا - خاص : إسهاماً منها في توعوية المجتمع ، وأداء لدور...

مدرسة مجمع السعيد تقيم يوما مفتوحاً لتلميذاتها

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا : أقامت مدرسة مجمع السعيد للبنات الي...

مدير التربية والتعليم م / المكلا يفتتح غرفة الإسعافات بثانوية الميناء

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا :  تصوير عبداللة الحامد افتتح ا...

مدير إدارة التربية بمديرية المكلا يفتتح الدورة تدريبية في الاسعافات الأولية لتلاميذ مدرسة الخنساء

تربوية حضرموت - متابعة : افتتح مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية المكلا ...

أربعة من طلاب دار الخير للقرآن والعلوم الشرعية يختمون القرآن برواية حفص عن عاصم

تربوية حضرموت - خاص : ختم مساء أمس الثلاثاء الموافق 30/ محرم / 1435هـ أربع...

مدرسة السيدة عائشة للبنات تقيم برنامجاً تربوياً

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا : ضمن برامج الأنشطة الطلابية بمدرس...

تراجم التربويين

التربوي والمربي الوالد : عمر سالم مبارك صابر

تربوية حضرموت - : حقيقة لم أتعرف على هذه الشخصية التربوية ، ولم أنل شرف اللقا...

الأستاذ التربوي القدير الوالد : صالح عبد الله اليماني رحمه الله

تربوية حضرموت - محمد سالم باحمدان  الأستاذ / صالح عبدالله اليماني ا...

التربوي والموجه القدير : يوسف عاشور أحمد قرينون

تربوية حضرموت - سعيد بن حيدرة: 1024x768 Normal 0 ...

التربوي القدير والمربي الفاضل : عبد الله سعيد باكحيل

تربوية حضرموت - سعيد بن حيدرة: 1024x768 Normal 0 ...

المعلم والتربوي القدير : صالح محمد أحمد التميمي

تربوية حضرموت - تراجم : تربوي مميز ، معلم مادة التاريخ بثانوية المكلا للبني...

ترجمة الشيخ الأديب المؤرخ المعمر عبد الله الناخبي رحمه الله

نبذة مختصرة عن الشيخ رحمه الله: ولد الشيخ عبد الله بن أحمد الناخبي ـ...

مفاهيم

مفهوم الألعاب التربوية :

تربوية حضرموت - مفاهيم :  نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية ، والجسدية ، والمعرفية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية . أسلوب التعلم بالل...

التعلم الذاتي Self - Learning:

تربوية حضرموت - مفاهيم : هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية ، أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية ، أ...

مفهوم المنهج

تربوية حضرموت - مفاهيم : هو مجموعة الخبرات التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها ، وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل . ومن خلال هذا المفهوم الحديث للمنهج نلحظ اشتمال...

مهارة التحليل

تربوية حضرموت - مفاهيم : لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستة مستويات هي : المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم ، والملفت للنظر أن التف...

مفهوم المدرسة

تربوية حضرموت - مفاهيم : المدرسة في اللغة: من درس، يدرس، درس الشيء بمعنى طحنه وجزءه ،درس الحب طحنه، درس الدرس جزءه وسهل ويسر تعلمه على أجزاء، فيقال درس الكتاب، يدرسه ...

معنى التربية

ؤكد كثير من التربويين انه ليس هناك في الحقيقة تعريف متفق عليه لمعنى التربية ،
كتب / علي عطية عذاب العتابي
وذلك لاختلاف الفلسفات والأديان والمذاهب والأيدلوجيات ، وكذلك لاختلاف ميادين الدراسات النفسية والاجتماعية والحضارية في نظرتها للفرد والمجتمع . ويختلف معنى التربية ومفهومها من مجتمع لأخر ، ومن ثقافة لأخرى ، بل من فرد لأخر ، وعلى الرغم من الاختلافات في المعنى والتعريف لمفهوم التربية قديماً وحديثاً إلا أنها جميعها تنطوي على أبعاد مشتركة بصورة كلية او جزئية .
إذا رجعنا الى المعنى اللغوي لكلمة "التربية" نجدها مشتقة من كلمة "ربى" وتعني العناية بالشى أو إصلاحه ، فإذا قلنا : ربى فلان ولده فمعنى ذلك انه نشأة تنشئة حسنة ، وفق عادات وقيم المجتمع الذي نعيش فيه . وقد تكون مشتقه من الفعل الماضي "ربا" ومضارعه "يربو" بمعنى نما وزاد . قال الله سبحانه وتعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) البقرة 276 .
واجد أن هذا المعنى اللغوي العربي هو اقرب المعاني إلى ما تقصده كلمة التربية ، أي رب الشيء : أي عني به وأصلحه ، ورب الأب ولده ، أي رعاه وعني به وأحسن القيام عليه . وبهذا فإن معاني التربية هي : الزيادة والنمو والنشوء والترعرع والرعاية .
أما معنى التربية من الناحية الاصطلاحية فيختلف من فلسفة لأخرى ومن فرد لأخر . وكان الفلاسفة والمفكرون العرب هم خير من عرف التربية بمعناها الشامل . حيث عرف حجة الإسلام الإمام الغزالي التربية بأنها : "صناعة من اشرف الصناعات التي تهدف الى الكمال الانساني" وهو بهذا المعنى أعطاها صفتين : صفة اللغوية ، السمو والارتقاء ، والصفة الدينية النابعة من فلسفته العربية الاسلامية ، وهي التقرب الى الله سبحانه وتعالى . ويضيف الى ذلك الغزالي بأن صناعة التعليم أشرف الصناعات ، ويستشهد على ذلك بتعظيم الرسول (ص) للمعلمين بقوله ( انما بعثت معلماً ) . وهو يرى أن الانسان هو أشرف مخلوق على الارض ، وأن أن أشرف ما في الانسان قلبه ، وأن المعلم مشتغل بتطهير القلب وتقريبه من الله سبحانه وتعالى .
بينما يعرف الفيلسوف العربي أبن سينا بأنها : "الإعداد للحياة للآخرة ، والحياة الدنيا" كما أكد العلامة والفيلسوف العربي أبن خلدون على ما جاء به أبن سينا في تعريفه للتربية وآرائه بها . حيث عرف أبن خلدون التربية بأنها : " أمر طبيعي في البشر ، وأن العناية بالتربية دليل على الرقي والتقدم والعمران ، وهذا ما أثبته العصر الراهن . حيث أصبح العالم يقاس على درجة تقدمه لاعلى حجم سكانه وكثرة موارده الطبيعية وقوته العسكريه . وقد عرفت التربية من قبل الفلاسفة القدماء ، ومن وجهة نظرهم الفلسفية ، ولهذا نجد أفلاطون في تعريفه للتربية انطلق من منظوره الفلسفي المثالي بأن التربية "هي عملية إعداد العقل السليم" وبهذا تكون غاية لذاتها ، وانما هي غاية بالنسبة الكبرى ، وهي نجاح المجتمع وسعادته أما الفيلسوف اليوناني الشهير المثالي أرسطو طاليس فيرى أن التربية "إعداد العقل لكسب العلم ، كما تعد الارض للنبات والزرع " .
بينما نجد تعريف التربية آخذا مساراً آخر في الوقت الحاضر نتيجة ظهور الدراسات الحديثة ، واتساع العلوم ، وتعدد المؤسسات التربوية التي عملت على تطور المجتمعات ، ومن كونها التربية إنعكاساً لفلسفة المجتمع .

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers