مفهوم الاضطرابات السلوكية والانفعالية
تربوية حضرموت - مفاهيم تربوية :
يعرف الاضطراب السلوكي :- بأنه اضطراب نفسي يتضح عندما يسلك الفرد سلوكا منحرفا بصورة واضحة عن السلوك المتعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي اليه الفرد , بحيث يتكررهذا السلوك باستمرار ويمكن ملا حظته ، والحكم عليه من قبل الراشدين الأسوياء ممن لهم علاقة بالفرد .
وعرفه الخطيب بقوله :
الاطفال الضطربون سلوكيا بأنهم الاطفال الذين يظهرون واحدة أوأكثر من الخصائص التالية بدرجة ملوحظه ولفترة زمنيه محددة وهي :
1-عدم القدرة علي التعلم ، والتي لايمكن تفسيرها في ضوء الخصائص العقلية والحسية أو الصحية.
2-عدم القدرة علي بناء علاقات مرضية مع الزملاء والمعلمين .
3-ظهور أنماط سلوكية ، وعواطف غير مناسبة في ظل ظروف عادية.
4- شعورعام بالاكتئاب وعدم السعادة .
5-نزعه نحو معاناة أعراض جمسية وآلام ومخاوف فيما يتعلق بالمشكلات الشخصيه والمدرسية.
وعرف الشوبرتي:
مجموعة من الأشخاص الذين يظهرون ، وبشكل متكرر أنماطاً منحرفة ، أو شاذة من السلوك عما هو مألوف .
وعرفه Woody :
بأنهم الأطفال غير القادرين على التوافق والتكيف مع المعايير الاجتماعية المحددة للسلوك المقبول ، وبناء عليه يتأثر تحصيلهم الأكاديمي ، وكذلك علاقاتهم الشخصية مع المعلمين والزملاء في الصف ، ولديهم مشكلات تتعلق بالصراعات النفسية ، وكذلك التعلم الاجتماعي ، ووفقاً لذلك فإن لديهم صعوبات في : تقبل أنفسهم كأشخاص جديرين بالاحترام ، والتفاعل مع الأقران بأنماط سلوكية منتجة ومقبولة ، والتفاعل مع أشكال السلطة كالمعلمين ، والمربين ، والوالدين بأنماط سلوكية شخصية مقبولة .