أنشطة مدرسية

محاضرة توعوية عن تسوس الأسنان في مدرسة فاطمة الناخبي بالمكلا

تربوية حضرموت - المكلا - خاص : إسهاماً منها في توعوية المجتمع ، وأداء لدور...

مدرسة مجمع السعيد تقيم يوما مفتوحاً لتلميذاتها

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا : أقامت مدرسة مجمع السعيد للبنات الي...

مدير التربية والتعليم م / المكلا يفتتح غرفة الإسعافات بثانوية الميناء

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا :  تصوير عبداللة الحامد افتتح ا...

مدير إدارة التربية بمديرية المكلا يفتتح الدورة تدريبية في الاسعافات الأولية لتلاميذ مدرسة الخنساء

تربوية حضرموت - متابعة : افتتح مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية المكلا ...

أربعة من طلاب دار الخير للقرآن والعلوم الشرعية يختمون القرآن برواية حفص عن عاصم

تربوية حضرموت - خاص : ختم مساء أمس الثلاثاء الموافق 30/ محرم / 1435هـ أربع...

مدرسة السيدة عائشة للبنات تقيم برنامجاً تربوياً

تربوية حضرموت - قسم الإعلام م/ المكلا : ضمن برامج الأنشطة الطلابية بمدرس...

تراجم التربويين

التربوي والمربي الوالد : عمر سالم مبارك صابر

تربوية حضرموت - : حقيقة لم أتعرف على هذه الشخصية التربوية ، ولم أنل شرف اللقا...

الأستاذ التربوي القدير الوالد : صالح عبد الله اليماني رحمه الله

تربوية حضرموت - محمد سالم باحمدان  الأستاذ / صالح عبدالله اليماني ا...

التربوي والموجه القدير : يوسف عاشور أحمد قرينون

تربوية حضرموت - سعيد بن حيدرة: 1024x768 Normal 0 ...

التربوي القدير والمربي الفاضل : عبد الله سعيد باكحيل

تربوية حضرموت - سعيد بن حيدرة: 1024x768 Normal 0 ...

المعلم والتربوي القدير : صالح محمد أحمد التميمي

تربوية حضرموت - تراجم : تربوي مميز ، معلم مادة التاريخ بثانوية المكلا للبني...

ترجمة الشيخ الأديب المؤرخ المعمر عبد الله الناخبي رحمه الله

نبذة مختصرة عن الشيخ رحمه الله: ولد الشيخ عبد الله بن أحمد الناخبي ـ...

مفاهيم

مفهوم الألعاب التربوية :

تربوية حضرموت - مفاهيم :  نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية ، والجسدية ، والمعرفية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية . أسلوب التعلم بالل...

التعلم الذاتي Self - Learning:

تربوية حضرموت - مفاهيم : هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية ، أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية ، أ...

مفهوم المنهج

تربوية حضرموت - مفاهيم : هو مجموعة الخبرات التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها ، وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل . ومن خلال هذا المفهوم الحديث للمنهج نلحظ اشتمال...

مهارة التحليل

تربوية حضرموت - مفاهيم : لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستة مستويات هي : المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم ، والملفت للنظر أن التف...

مفهوم المدرسة

تربوية حضرموت - مفاهيم : المدرسة في اللغة: من درس، يدرس، درس الشيء بمعنى طحنه وجزءه ،درس الحب طحنه، درس الدرس جزءه وسهل ويسر تعلمه على أجزاء، فيقال درس الكتاب، يدرسه ...

التدوير الوظيفي بين التمكين والمقاومة

خديجة ناجع الصميلي

تربوية حضرموت - مقالات* :

قبل الحديث عن التدوير باعتباره قانونا كونيا وآلية إدارية الهدف منها النموّ والتطوير لأي منشأة سنلقي نظرة خاطفة على واقع ميداننا التربوي بكامل مكوناته .. اواقعنا يعاني من الركود في جلّ مفاصله الإدارية هذا الركود الذي ألقى بضلاله على مخرجات ميداننا التربوي وبالتالي ٍأدى إلى إضعافها .
فالنمطية والسائدية التي ركن إليها الكثيرون والكثيرات تجذرت خلال فترة ليست بالقصيرة لترسم لنا صورة واضحة المعالم للموظف الراكد والذي يتكئ على إرث واقع هو صنعه وأي تدوير أو تغيير أو تحريك يعتبره اعتداءاً شخصيا على ذاته , وسلبا لخصوصياته وإسنادها إلى آخر لا يستحقها أو لا يقدرها من وجهة نظره .. فتأتي المقاومة كشكل من أشكال الدفاع عن ذلك الإرث ... أضف إلى ذلك النظرة القاصرة والمحدودة للتدوير والتي تحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام من القائمين على التدوير في الميدان التربوي ..
وبعد هذا المرور على ملمح من ملامح واقع ميداننا نرى أن الميدان بحاجة ماسة للتدوير الوظيفي .
فالتدوير سياسة إدارية تعمل على تحريك العاملين في المنظومة لمصلحة العمل أو لمصلحة الفرد على حد سواء .
وإعطاء فرصة كاملة للنماء والتطوير لن تتأتى إلا بتدوير العاملين من خلال فرص عادلة ومنصفة ومتساوية للاستفادة من قدراتهم وإبداعاتهم للحصول على تحسين في الأداء وجودة عالية في الإنتاج .
التدوير سنة من سنن الكون علينا تقبل ذلك وعلينا أيضا أن نضع في الاعتبار سنة المقاومة والصراع التي تعد نتيجة طبيعية لأي تغيير أو تحريك , ومن الضروري التفهم لأسباب المقاومة ولا نعتبرها ردة فعل متمردة من الواجب قمعها والتصدي لها , أو شق لعصا الطاعة ...
فعلى القائمين بإجراء التدوير أن يكونوا على وعي تام بأهمية التمهيد لأسلوب التدوير قبل إجرائه
وأن تعد خطة مزمنة ومجدولة تبدأ بطرح أسباب التدوير بكل وضوح قبل الشروع في التنفيذ وأن تُرعى ردود الأفعال ( المقاومة ) وتوضع ضمن الفرضيات كما من الأهمية بمكان أن يتم إشراك الفئة المراد تدويرها كأعضاء مشاركين في إعداد خطط التدوير حتى يتم إنضاج الخطط والممارسات التي يعمل بها لتدوير العاملين وفق آلية واضحة وبمعايير دقيقة ومن ثم نضمن مساندتهم ودعمهم وإعانتهم ليصبحوا معينين ومساندين للتدوير وليس من المقاومين وربما نصل معهم إلى أقصى درجات الرضا وهي إنجاح تطبيق التدوير , وسيساعدهم ذلك على التخلص من مخاوفهم والتي أصبحت بمثابة ( فزاعة ) وهي عبارة عن إسقاطات واهمة تم تكريسها خلال ممارسة البيروقراطيات بمختلف أشكالها في الميدان ..
وبذلك نؤسس لنشر ثقافة التدوير الوظيفي في الميدان التربوي باعتباره تقنيةً من تقنيات التطوير ونؤسس أيضا لتجربة متميزة وناجحة .
وما أجمل أن نصبح مثلا يحتذى به وأنموذجا إداريا متجاوزا في التعامل مع الموارد البشرية .
وبهذا نكون عملنا على إحداث التدوير كأسلوب من أساليب الاستفادة من الخبرات واستثمارها , وخلخلة متلازمة المقاومة والصراع لأي تغيير وهي من الأمور المسلم بها في النشاط الإنساني على مر العصور .
ومضة :
( حينما يصير الإنسان قادرا على تبديل " درجة الوعي " لديه بالعالم الخارجي يصير قادرا على التقاط محطات كونية جديدة تماما كما يحدث حين تبدل إبرة المذياع أو موجته .. ) مارلين فرجسون .

* صحيفة جازان التربوية 

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers