أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

الأستاذ التربوي القدير الوالد : صالح عبد الله اليماني رحمه الله

تربوية حضرموت - محمد سالم باحمدان 

الأستاذ / صالح عبدالله اليماني
الولادة والنشأة :
من مواليد مدينة المكلا عام 1933م . فقد والداه مبكرا فسخر الله له الشيخ عبدالله أحمد الناخبي أبا وصهرا .

التحق صالح عبدالله اليماني بالمدرسة الابتدائية بالعام الدراسي 38/1939م في حصن الشيبة ثم انتقل مع المدرسة الوسطى التي كانت في المكان نفسه إلى (دار المحاضير)بين عامي 42/1943م فإلى غيل باوزير ولم يكمل دراسته في المدرسة الوسطى بغيل باوزير , فقد تم ابتعاث مجموعة من طلاب هذه المدرسة إلى السودان وتحديدا إلى معهد التربية ( بخت الرضا).
بدأ حياته العملية بعد التخرج من المعهد ليعمل معلما وتحديدا في 15/1/1951م في المعهد الديني بالغيل , حيث قام بتدريس الرياضيات والتاريخ والجغرافيا والعلوم واللغة العربية وفروعها , وكان يشغل درجة مدير, و إضافة إلى عمله كان ضابطا للداخلية ومشرفا على الأنشطة اللاصفية .
وفي يونيو 1952م تم نقله إلى لواء دوعن , حيث عمل مديرا لمدرسة الرباط ومدرسا بها طيلة عام دراسي , ذلك إسوة بجميع الزملاء في المعارف القعيطية .
وبين عامي 53/1955م أسندت إليه إدارة المدرسة الابتدائية بالديس الشرقية التابعة للواء الشحر آنذاك . وبين عامي 55/1957م أسندت إلي إدارة المدرسة الغربية بالمكلا , ثم مدرسا بين عامي 57/1958م بالمدرسة الشرقية بالمكلا , ثم تم اختياره مديرا للمدرسة الوسطى لأولاد البادية (النقع)بين عامي 58/1961م بالمكلا , ثم مديرا للمدرسة الوسطى بالشحر61/1962م, ثم مديرا للمدرسة الوسطى بالمكلا 62/1963م (جيل الثورة / الشهيدة سمية للبنات) .
1963م سافر إلى بريطانيا لحضور دورة في مجال الإدارة التربوية بجامعة برمنجهام تحصل خلالها على شهادة تقديرية ثم عاد إلى حضرموت لعين في الإدارة التعليمية العامة .
65/1966م عين مديرا لمدرسة المعلمين بغيل باوزير . وفي عامي 66/1969م عين موجها فنيا بالمدارس الوسطى .
1969م بعث إلى بيروت لحضور الدورة التدريبية في المركز الإقليمي التابع ل(اليونسكو) , وعقب عودته تم تعيينه رئيسا لقطاع التوجيه للمرحلتين الابتدائية والوسطى .
1972م تم تعيينه مشرفا على التعليم الثانوي فمديرا للمدرسة الثانوية للبنات بالمكلا 
1982م تم تعيينه رئيسا للتوجيه الفني الثانوي ودور المعلمين .
المشاركات والنشاطات :
• عضوا مؤسسا لمكتبة المعارف بغيل باوزير 1951م وهي ثاني أشهر مكتبة حكومية في حضرموت بعد المكتبة السلطانية بالمكلا , عضو اللجنة التمهيدية .
وقد كانت لها ميزة خاصة بكونها فكرة نابعة من الطالب محمد عبدالقادر بافقيه وتبناها الأساتذة حتى فتحت بمجهود شخصي من قبلهم 
• عضو مؤسس للنادي الثقافي بالمكلا 1957م . وقد أسس هذا النادي معظم خريجي مدارس سوريا والعراق والسودان , حث لعب النادي دورا مهما في الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية . وقد اغلق النادي بعد مرور عام من تأسيسه عندما شعر المستشار البريطاني بوستيد أنه بدأ يتدخل في السياسة وأنه واجهة ثقافية لخلفية سياسية .
• عضو لجنة الجمعية الرياضية الحكومية (قعيطي)
• عضو وممثل لأندية لواء المكلا . (قعيطي)
• سكرتير الجمعية الرياضية المنتخبة. (قعيطي)
• رئيس غرفة المعلمين (قعيطي).
• شارك في التمثيل المسرحي في فترة الأربعينيات ومثل وأشرف على مسرحية لجمع الدعم المادي لإنجاح فكرة مكتبة المعارف وإخراجها إلى الوجود. 
مرضه :
أصيب بجلطة أدت إلى شلل في الجهة اليمنى من جسمه أدت إلى إعاقة دائمة في اليد والرجل ألزمته البقاء في المنزل ,فقرر أصدقاءه الذين تربطهم به علاقة محبة وأهتمام وتقدير غير عادية , علاقة كفاح وصبر تخصيص جلستين صباح يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع , وهؤلاء الأوفياء من عمالقة التربية والتعليم منهم :الأستاذة والمربيين الأفاضل أحمد عوض القحوم , علي محفوظ حورة , المرحوم الأستاذ سعيد محفوظ مهيري , سالم عبداللاه الحبشي, سعيد يسلم الرباكي , عمر محمد بن سهيلان تربوي وشخصية اجتماعية يعود الجلسة حين عودته من السفر وعند استقراره في المكلا أصبح من الشخصيات الرئيسية في الجلسة ,محمد سعيد مديحج , سالم سعيد بوسبعة (كادر بريدي ) والشخصية الرياضية صالح محمد الناخبي .وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر محمد سعيد القدال (ابن وزير السلطنة القعيطية السوداني) وغيرهم كثير من الزوار والرواد . 
هذا التجمع من الكوادر التعلمية لم يكن تجمعها من أجل التسلية والزيارات الشخصية فقط بل اخرجوا فكرا يواصل جهودهم التعليمية السابقة جهدا يسعى لخدمة الوطن وخدمة الناس بدرجة أساسية ليس اهم منه مكسب ولا غنيمة في وقت أصبح في أي عمل كان صغير أم كبيرا لابد أن يكون فيه مكسب للقائمين عليه . فأخرج هؤلاء من هذه الجلسة بفكرتين : 
الأولى :فكرة تأسيس الجمعية الوطنية لشئون الصحة والتربية التي يرأسها الدكتور محمد عبدالله بن ثعلب والتي طرح تأسيسها المرحوم عمر محمد بن سهيلان .
الثانية : فكرة تأسيس مركز الأنشطة التربوية والثقافية بغيل باوزير تحت رئاسة وإدارة السفير السابق محمد سعيد مديحج 
توفي يوم الأربعاء الثامن عشر من رمضان 1424هـ/12/11/2003م عن صحيفة الأيام /عدد 4068/ 7يناير 2004 م كاتب الأسطر محمد سالم باحمدان 

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers