مفهوم الألعاب التربوية :
نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية ، والجسدية ،
والمعرفية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية .
أسلوب التعلم باللعب :
هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة ، وتقريب مبادئ العلم للأطفال
، وتوسيع آفاقهم المعرفية .
فوائد اسلوب اللعب :
·
يؤكد ذات التلميذ
من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
·
يتعلم التعاون
واحترام حقوق الآخرين .
·
يعزز انتمائه
للجماعة .
·
يساعد في نمو
الذاكرة والتفكير ، والإدراك والتخيل .
·
يكتسب الثقة بالنفس
والاعتماد عليها .
·
يسهل اكتشاف قدراته
، واختبارها .
أنواع الألعاب :
v الدمى ، مثل : مثل ادوات الصيد ، السيارات ، اشكال الحيوانات ، الآلات ....
v الألعاب الحركية ، مثل : ألعاب الرمي ، والقذف ، والتركيب ، والسباق ،
والقفز ، والمصارعة ، والجري ....
v العاب الذكاء ، مثل : الفوازير ، الكلمات المتقاطعة ، تركيب الصور
والأشكال .
v الألعاب التمثيلية ، مثل : التمثيل المسرحي ، ولعب الأدوار .
القصص والألعاب الثقافية ، مثل : المسابقات
الشعرية ، بطاقات التعبير ...