أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

المعلم والذوق

سعيد عبد الله بن حيدرة
تربوية حضرموت - سعيد عبد الله بن حيدرة :
كنت أسمع خلال زياراتنا للمدارس أن أكثر شكوى الإدارات المدرسية من معلمي القرآن والإسلامية ، ولكني لم أحملها على محمل الجد ، وإنما اعتبرت ذلك من باب المبالغة ، أو ربما أحياناً من تغلب الحزبية المقيتة التي أصبحت تتحكم في حياتنا ، وعلى أساسها يصنف الناس كما قال الشاعر :
فعين الرضا عن كل عيب كليلة ** ولكن عين السخط تبدئ لك المساويا
ولك أخي القارئ أن تسأل : وما الذي حدث حتى صرت متأكداً أن شكاوي الإدارات المدرسية نابعة عن معاناة ؟ حتى أصبح بعض معلمي القرآن والإسلامية يضرب بهم المثل في التأخر ، والإهمال والغياب ، وعدم تصحيح واجبات التلاميذ ، وسمي ما شئت من صفات الذم .
ولكني سأصدقك أخي القارئ فخلال زيارتي لإحدى المدارس الثانوية ، وبينما كنت مع أحد أصدقائي من المعلمين فاجأني أحد المعلمين بالتقدم نحوي ، وقال في فجاجة ، وقلة ذوق : ( كل يوم نشوفك ) .
لم أستطع أن أخرج إلا كلمة واحدة فقط ، فقلت ، وأنا في غير وعي : أنا لم أزر المدرسة منذ سنة ونصف ، وحسبته سيعتذر عما بدر منه ، ولكنه كان صاحب وجه صفيق لم يخجل ، فأردف قائلاً : يمكن اصحابك كل يوم نشوفهم .
سألت صاحبي ، وكان إلى جانبي ، ماذا يدرس هذا ؟ فأجاب : تربية إسلامية ، ثم أخذ يعدد مساوئ لا حصر لها ، وأولها : شفه أدى حصته ولم يصدق أن سمع دقات الجرس حتى يفر هارباً من المدرسة . هكذا قال صديقي ، وهو يضغط على كلمة : ( عاده تربية إسلامية ) .
الأصل في المعلم أن يكون صاحب أخلاق ، تسمو به أخلاقه ، ويثبت لنفسه قدم صدق بنصيب وافر من الذوق ، إذ الذوق هو الأخلاق حين ترتدي أجمل ثيابها ، وهو حركة من لطائف الروح ، وصفاء القلب ؛ بل هو الإنسان في أبهى صورة ، وأرقى حضارة . ومعلم التربية الإسلامية  يتعامل مع نصوص كلها ذوق ، ويكفي من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .
أخي معلم القرآن والإسلامية الناس ينظرون إليك من خلال مادتك ، ويعدونك قدوة في تطبيق ما تدرس ، فأنت تدرس أشرف النصوص ، وتغرس أشرف القيم الإنسانية على الإطلاق ، ولنفسك عليك حق فالتفت إليها ، وهذبها بما درست وتدرس حتى لا ينطبق عليك قول أبي الأسود الدؤلي رحمه الله :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers