أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

مفهوم التواصل ، ودوره في العملية التعليمية



تربوية حضرموت - مفاهيم :

 تؤدي عملية التواصل وظائف مهمة في الحياة من نقل واستقبال المشاعر والأفكار والاتجاهات إذا توافرت لها العوامل اللازمة  لنجاحها . ويعد التعليم من أهم مجالات  استخدام عملية التواصل المتعددة في المجتمع والمدرسة ، حيث تساير عملية التواصل خصائص نمو الطلاب ، و تحقق مطالبهم المتنامية . وتقوم عملية التواصل لدى الطلاب على مهارات أساسية وفرعية لفظية وغير لفظية ، يسهم إتقان المعلمين والمشرفين لها  في نجاح عملهم التربوي .
وهذا الاتقان يؤدي لنقل التدريس نقلة نوعية تعتمد على الدور النشط للطالب في عملية التعلم من خلال تمهير المعلمين والمشرفين فيها للوصول إلى غاية مهمة تحقق شعار " علمني كيف أتعلم " .
فما هو مفهوم التواصل ؟

مفهوم التواصل:
   التواصل (Communication) : إرسال الرسائل واستقبالها من طرف لآخر لتبادل المعلومات والمهارات والاتجاهات للتعبير عن المشاعر والأفكار والوقائع عبر قنوات مختلفة لتحقيق هدف معين .
مكونات التواصل :

المرسل (Sender) والمستقبل (Receiver) : وهما طرفا التواصل .
الرسالة (Message) : أي معلومة ترسل وتستقبل بـأي وجه .
القناة (Canal) : وهي وسيلة التواصل ، ولها أشكال متنوعة .
ومنها :اللفظي : لدى المرسل جهاز النطق ، ولدى المستقبل جهاز السمع وأمواج الصوت .
غير لفظي : أجسام وحركات و أصوات من المرسل وبصر أو سمع من المستقبل .
الاستجابة (Response)(Feed back)  : رسالة  يعكسها المستقبل عن فهمه للرسالة وقدرته على توضيحها .

أنماط  التواصل :
للاتصال نمطان أساسيان: لفظي وآخر غير لفظي :
 فالتواصل اللفظي:
 يتكون من أربع مهارات هي :    
1-                الاستماع
2-                التحدث
3-                القراءة
4-                الكتابة .

أما التواصل غير اللفظي: 
 فهو وسائط أخرى لإرسال الرسائل التواصلية ، ومنها الجسم والصوت والمكان . وهو نمطان:
1-                الإشارة :حركات الجسم وتعبير الوجه والعين  وتلوين الصوت والحواس الأخرى.
2- الدلالة  : وهي رسائل  تواصلية من خلال المسافة والجماليات كالمكان والألوان والملابس .


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers