مفهوم التواصل ، ودوره في العملية التعليمية
تربوية حضرموت - مفاهيم :
تؤدي
عملية التواصل وظائف مهمة في الحياة من نقل واستقبال المشاعر والأفكار والاتجاهات إذا توافرت لها العوامل اللازمة لنجاحها
. ويعد التعليم من أهم مجالات استخدام عملية التواصل المتعددة
في المجتمع والمدرسة ، حيث تساير عملية التواصل خصائص نمو الطلاب ، و تحقق مطالبهم
المتنامية . وتقوم عملية التواصل لدى الطلاب على مهارات أساسية وفرعية لفظية وغير
لفظية ، يسهم إتقان المعلمين والمشرفين لها
في نجاح عملهم التربوي .
وهذا الاتقان يؤدي لنقل التدريس نقلة نوعية تعتمد على الدور النشط
للطالب في عملية التعلم من خلال تمهير المعلمين والمشرفين فيها للوصول إلى غاية
مهمة تحقق شعار " علمني كيف أتعلم " .
فما هو مفهوم التواصل ؟
مفهوم التواصل:
التواصل (Communication) : إرسال الرسائل
واستقبالها من طرف لآخر لتبادل المعلومات والمهارات والاتجاهات للتعبير عن المشاعر
والأفكار والوقائع عبر قنوات مختلفة لتحقيق هدف معين .
مكونات التواصل :
المرسل (Sender) والمستقبل (Receiver) : وهما طرفا التواصل .
الرسالة (Message) : أي معلومة ترسل وتستقبل بـأي وجه .
القناة (Canal) : وهي وسيلة التواصل ، ولها أشكال متنوعة .
ومنها :اللفظي : لدى المرسل جهاز النطق ، ولدى المستقبل جهاز السمع
وأمواج الصوت .
غير لفظي : أجسام وحركات و أصوات من المرسل وبصر أو سمع من المستقبل .
الاستجابة (Response)(Feed back) : رسالة
يعكسها المستقبل عن فهمه للرسالة وقدرته على توضيحها .
أنماط التواصل :
للاتصال
نمطان أساسيان: لفظي وآخر غير لفظي :
فالتواصل اللفظي:
يتكون من أربع مهارات هي
:
1-
الاستماع
2-
التحدث
3-
القراءة
4-
الكتابة
.
أما التواصل غير اللفظي:
فهو وسائط أخرى لإرسال
الرسائل التواصلية ، ومنها الجسم والصوت والمكان . وهو نمطان:
1-
الإشارة
:حركات الجسم وتعبير الوجه والعين وتلوين
الصوت والحواس الأخرى.
2- الدلالة : وهي رسائل تواصلية من خلال المسافة والجماليات كالمكان
والألوان والملابس .