أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

التعلم النشط ( مفاهيم )


تربوية حضرموت - مفاهيم : 

التعلم النشط : - 
هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعليمي.

التعلم النشط (: Active learning) :
هو مصطلح شامل لمجموعة من أساليب التدريس التي تركز على إلقاء مسؤولية التعلم على المتعلم أو الطالب. انتشر هذا المصطلح في ثمانينات القرن العشرين إلا أنه أصبح شائعا في التسعينيات بسبب تقرير كلا من بونويل وإيسون إلى جمعية دراسات التعليم العالي الأميركية عام 1991 والتي عرض أساليب مختلفة لتشجيع تطبيق التعلم النشط. ويَعتبر ماير أن التعلم النشط هو مبدأ انبثق عن نظريات التعلم الاستكشافي .

والمبدأ يعتمد على فكرة أن المشاركة النشطة للمتعلم في مواد التعلم يجعله قادرا على استرجاع المعلومات بشكل أفضل. وعارض بعض المؤلفين المعروفين هذه الفكرة لعدم وجود أي إثباتات لها . واقترح ماير أن يكون المتعلم نشطاً إدراكيا (cognitively active) وليس نشطاً سلوكيا (: behaviorally active).
 كل سلوك تربوي يخطط أن يؤديه الطالب داخل الفصل أو خارجه منفرداً أو ضمن مجموعة ، يستهدف به واحداً ، فأكثر من أغراض النشاط .


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers