أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

التربية والمقاصف

سعيد بن حيدرة

تربوية حضرموت - مقالات :
يبدو أن أقسام التفتيش في مديريات التربية والتعليم في المحافظة ، وأقسام الخدمة الاجتماعية في سبات عميق عما يجري في مقاصف المدارس ، فلم نسمع عن منشور ، أو تعميم يحض مقاصف المدارس ، على جعل أسعار الوجبات المدرسية «في متناول الجميع » ، ولم تحذر أصحابها  من رفعها ، أو بيع وجبات غذائية «غير صحية». و لم تشكل لجاناً لمراقبة المقاصف المدرسية.
فقضية المقاصف من القضايا الحساسة جداً ، إذ تواجه هذه المقاصف انتقادات عدة من أولياء الأمور، وبخاصة فيما يتعلق بالأسعار، التي وصفوها بـ «المرتفعة» والسياحية ، فقنينة ماء الصحة وصلت إلى مئة ريال في بعض مقاصف مدارس المحافظة  ناهيك عن عرض أغذية « تخالف الضوابط الصحية » وربما تسبب أمراض خطيرة يعاني منها أبناؤنا .

وومن يستطلع آراء أولياء الأمور لوجدهم يشكون مر الشكوى من هاتين القضيتين خصوصا فأي أب أو أم لثلاثة أطفال في سن الدراسة فما فوق : قد لاحظ أنحرافاً شل ميزانية بيته إذ كان المصروف المدرسي يسير على وتيرة واحدة منذ سنوات، ولكن اضطررت إلى رفعه في هذا العام والذي قبله بسبب ارتفاع وجبات المقاصف المدرسية .
أما الأولاد ، والبنات فازدادت مطالبتهم بزيادة المصروف المدرسي مههدين بقطع ....إن لم يستجاب لمطالبهم .
ومن جهة أخرى نجد النقد يوجه وبشدة أيضاً إلى جودة ما يقدم، وآلية عمل المقاصف. ولعل هذه القضية هي الأخطر مع قضية نظافة المقاصف ، ونوعية الباعة فيه ، وسلامتهم من الآفات الصحية والخلقية .

نرجو من الأقسام المعنية بالمقاصف ، أن تتحرك في هذه القضية ، وتضع معايير محددة للأسعار ، والجودة ، وعندها سنقدم لهم شكرنا الجزيل ، وسنحمد لهم فعلهم هذا ، فأبناؤنا يعانون من الأمراض التي لم تكن في أسلافهم ، وجيوبنا تشكو من الخواء ، والله يسدد خطى كل المخلصين . 


سعيد بن حيدرة 
hadhramouteducation@gmail.com

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers