أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

لماذا أنت وليس أنا ؟!!!

تربوية حضرموت - فؤاد بركات :
التفوق , وما أدراك ما التفوق ؟! ليس التفوق ذكاءً حسب , بل التفوق ذكاء وسعي وجد ومراس وعلو همة من قبل طالب التفوق , ولقد أحسن من قال : ارم النجم إذا أردت أن تصيب المئذنة.
التفوق يتطلب إضافة إلى ما سبق رعاية من معلم متفوق متقنٌ مادتَه متفنن في طرائق التدريس التي توصل تلك المادة إلى أذهان النابهين من طلاب العلم والمعرفة بأسرع وقت وأجمل صورة.
والمدارس الثانوية النموذجية بمحافظة حضرموت حواضن الطلاب المتفوقين والنابهين الساعين للعلو والرفعة , فمن يراعهم في مغانيها ؟ أليس حريا بطالب العلم المتفوق النابه أن يرعاه معلم متفوق نابه ؟ بلى , وإن ذلك يستدعي تحديثا وتقويما مستمرا في اختيار المعلمين النابهين المتقنين الذين يقدمون العلم والمعرفة لطلابهم في طبق من ذهب .
وإن الناظر إلى تلك المدارس الثانوية النموذجية يجد بها أصنافا من المعلمين أتيحت لهم الفرص في ممارسة التعليم في تلك المدارس لم تتح لغيرهم , وربما لو أتيحت تلك الفرص لغيرهم لبرز معلمون خبروا التعليم وعصفت أذهانهم المواقف الصعبة , معلمون متقنون أكثر نباهة وأوسع عطاء يصب في مصلحة الرقي والمعرفة والرفعة , والبقاء للأفضل والأجدر , ولا ينبئك مثل خبير.
أعود - والعود أحمد – فأقول: يحق لمتقن أن يقول : لماذا أنت ولست أنا؟؟! فهذه دعوة نطلقها , وصرخة مدوية نصدح بها ؛ لإقامة التقويم المستمر بين المعلمين في تلك المدارس الثانوية النموذجية في كل عام دراسي جديد ؛ ليدلوا كل معلم نابه بدلوه بين الدلاء ؛ كي لا يكون التعليم مطية لكل من هب ودب , وكي لا يكون التعليم دولة بين طائفة من المعلمين دون غيرهم ممن هو أحق وأجدر , ألا فهل من مستبصر؟؟! اللهم إني بلغت , اللهم فاشهد.

كتبه / فؤاد فرج بركات
في 8/محرم /1435هـ الموافق 11/11/2013م

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers