أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

التعلم الذاتي Self - Learning:


تربوية حضرموت - مفاهيم :
هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية ، أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية ، أو باهتماماته الخاصة ، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات ، تحت إشراف المعلم ، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج ، أو برامج التعلم عن بعد.

يعرف التربويون التعلم الذاتي بأنه:
      نشاط تعلمي يمارسه المتعلم مدفوعًا برغبته الذاتية ؛ يهدف تنمية إمكاناته وقدراته ، مستجيبًا لميوله واهتماماته؛ يما يحقق تنمية شخصيته، والتفاعل الناجح مع مجتمعه، معتمدًا في ذلك على نفسه .
استراتيجيات التعلم الذاتي :
التسميع.
التفصيل.
التنظيم.
التخطيط ووضع الأهداف.
المراقبة الذاتية.
الضبط البيئي الدافعي.
مكافأة الذات
تنشيط الاهتمام
حوار الذات عن الإتقان.
حوار الذات عن الأداء.
الضبط البيئي.
طلب العون الأكاديمي.
تعلم الأقران.
البحث عن المعلومات.
إدارة الوقت.
الاحتفاظ بالسجلات


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers