أنشطة مدرسية

تراجم التربويين

مفاهيم

التربوي القدير والمربي الفاضل : عبد الله سعيد باكحيل

تربوية حضرموت - سعيد بن حيدرة:

تعرفت عليه من خلال عدد من الدورات التدريبية ، أبرزها : دورات 1- 3 ، ودورات الإدارة المدرسية ، وهو من المدربين المتميزين من مديرية غيل باوزير ، خبرته بشكل كبير من خلال دورة : نهج القراءة في مدينة سيئون التي استمرت أسبوعين فرأيت من حسن أخلاقه ، ونشاطه في عمله ، وتبريزه في الأداء التدريبي ما كان عني غائباً : 
الأستاذ : عبد الله سعيد باكحيل
إنه الأستاذ والتربوي الفاضل :
عبد الله سعيد عبد الله باكحيل . الابن الأكبر لأبيه : سعيد عبد الله باكحيل ، له أخ آخر اسمه : صلاح وثلاث بنات .
ولد أستاذنا : عبد الله سنة 1962 م في مدينة غيل باوزير من أبوين ينحدران من نفس المدينة . وقد درس المرحلة الابتدائية في المدرسة الابتدائية ( الملاحي ) حالياً ، يذكر مدير مدرسته حين كان في الصف الخامس والسادس هو الأستاذ الفاضل : عبد الله بامهدي حفظه الله تعالى ، وفي سنة : 74 – 75 م تحصل على الشهادة الابتدائية .
بعد حصوله على الشهادة الابتدائية انتقل إلى المدرسة الإعدادية ( أكتوبر ) حالياً إذ كان مديرها في ذلك الوقت الأستاذ : أحمد عبد الرحيم باوزير ، وفي سنة 77 – 78 م تخرج من المرحلة الإعدادية .
التحق بالمرحلة الثانوية في ثانوية : الأول من مايو ، ثانوية باوزير حالياً ، وأدرك الأستاذ : أحمد سعيد دعكيك مديراً للثانوية قبل أن ينقل إلى مكتب الوزارة بالمكلا ، وخلفه الأستاذ : محمد فرج بن همام ، أنهى المرحلة الثانوية في سنة 80 – 81 19م .
لبى نداء الواجب الوطني ليؤدي دوره في التجنيد العسكري مثل بقية زملاء الدفعة الحادية عشرة لمدة سنتين ونصف في جزيرة ميون ، ثم نقل إلى سلاح الدروع في مدينة عدن .
أنهى الفترة الإلزامية من الواجب الوطني ( التجنيد ) ، ثم يمم وجه نحو محافظة المهرة ليتحقق بسلك التدريس سنة 1984م ، وقد كان مدير التربية بالمحافظة في ذلك الوقت الأستاذ : سالم سعد فورس ، ولم يستمر إذ تم تعين الأستاذ : سالم حسن علي ، ثم الأستاذ : سليم سعيد باشامخة من مدينة تريم .
مارس مهنة التدريس أربع سنوات متوالية ، وشهد له بالكفاءة والإخلاص ليتم تعينه موجهاً للصفوف 1- 4 تخصص لغة عربية . وبعد فترة من عمله تم تكليفه رئيساً لقسم الامتحانات العامة بالمحافظة ( المهرة ) .
بعد وفاة والده سنة 1996م لم يطق البقاء بعيداً عن أهله فقرر العودة إلى محافظته حضرموت مدينة الغيل التي ترعرع فيها مواصلاً دوره التربوي موجهاً للصفوف 1- 4 حسب النظام السابق .
نازعته نفسه لمواصلة تعليمه الجامعي ، فالتحق في سنة : 1999م بجامعة حضرموت كلية التربية التي نحرها بامشموس فأطفأ شمعة مضيئة ، وقد تخرج أستاذنا : عبد الله منها سنة : 2003م .
استمر في عمله التوجيهي حتى كتابة هذه السطور ، وهو موجه ومدرب في مديرية الغيل ، درب في العديد من البرامج منها : برنامج تدريب الإدارات المدرسية بأجزائها الثلاثة ، كذلك برنامج : 1 – 3 .
حفظ الله أستاذنا : عبد الله سعيد باكحيل  ، وأطال الله لنا عمره مدرباً وتربوياً قدرياً يستحق منا الشكر والتقدير .



كاتب الترجمة : سعيد عبد الله بن حيدرة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis

AddThis Smart Layers